Get Adobe Flash player

دور طالبة العلم تجاه مدارس تحفيظ القرآن الكريم النسائية

كتبته : هناء بنت عبدالعزيز الصنيع

أنت لها يا طالبة العلم ، هذا ميدانك فأتحفينا وبعلمك أسعدينا..أنتن لها يا صاحبات التخصصات الشرعية فإِن لم تكن أنتن فمَن ؟؟..

فمِن دورة في العقيدة , إلى أخرى في الفقه,إلى ثالثة في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم , وأيضاً دورة في التفسير وعلوم القرآن , ودورة في الحديث [ شرح , مصطلح ,تخريج ] , وأخرى في سير زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته والصحابيات رضي الله عنهن أجمعين .

*في بداية كل دورة علمية احرصي على تقديم المعلومات بشكل مبسط ومحبب , بعيداً عن التفاصيل والتفاريع فأنت تتحدثين غالباً إِلى نساء مبتدئات حريصات على الخير يحتجن منك إِلى مزيد من الصبر وسهولة العبارة مع وجه بشوش يسر القلوب ..

وفي نهاية كل دورة علمية قومي بعمل اختبار تستطيعين من خلاله الاطلاع على مدى المنفعة التي تحققت خلال الدورة الماضية ..

كما أنه من المفضل جداً بعد انتهاء كل دورة علمية أن تبدأ أخرى في نفس التخصص تختلف عنها في موضوعاتها وهكذا يحدث التدرج في طلب العلم حسب الأمور التي يحتاج إِليها العامة .

• مقترحات :

مثال: دورة في العقيدة :


تستطيع طالبة العلم الداعية أن تجعل الدورة يوماً في الأسبوع لمدة شهرين،كما تستطيع أن تجعلها يومين في الأسبوع وتقدر المدة المناسبة،أو يومياً لمدة أسبوعين،أو في الإجازة الصيفية فقط حسب تفرغها .

كما أنه بإِمكانها أن تقيم الدورة نفسها في عدة مدارس ..!

مثال: تقدم طالبة العلم الداعية دورة في السيرة مدتها شهرين بإِمكانها تغطية ثلاث مدارس تحفيظ بهذه الدورة.!

فيوم السبت في دار, والاثنين في دار ثانية , والأربعاء في دار ثالثة ولن يتطلب ذلك منها جهداً كبيراً لأنها ستعيد نفس الدرس في كل مرة .

فيكون خروجها من منزلها ثلاث مرات في الأسبوع فقط .

وتستطيع أن تكتفي بدرسين أو بدرس واحد في الأسبوع إِن كان خروجها يسبب لها إِحراجاً شديداً في مسئوليتها الأسرية،المهم الانتاج والاستمرار ولو بالقليل.

* على طالبة العلم النبيهة أن تتواصى بحلقات التحفيظ النسائية القريبة من منزلها لسهولة المواصلات، وحتى تتمكن من الالتزام بما بدأت به، ومن الأفضل أن تسد كل داعية الثغرة الموجودة في منطقتها التي تسكن فيها حتى لا تتشتت جهودها ويضعف إِنتاجها ,فكلما كان العمل أكثر تركيزاً كان الإنتاج أفضل .

لذلك من الأفضل أن تغطي كل داعية الحي الذي تسكن فيه وما حوله من دورالتحفيظ النسائية لأن ذلك أدعى إِلى تعاون ولي أمرها بالإِذن لها في الخروج وتوصيلها، لأنها ستذهب إِلى أماكن قريبة فلا تطول مدة غيابها عن زوجها وأولادها ،فهم الرسالة الأولى في حياتها ،وصلاحهم أهم من صلاح أي شخص آخر, فحافظي على مابين يديك فإِن الله سائلك عنه قبل غيره ،ولامانع من الذهاب إلى مناطق بعيدة بين الحين والآخر.

*هناك أيضاً دورات تحتاجها الحافظات مثل :


كيف تفهمين زوجك ؟
كيفية التعامل مع المراهقين
أفضل الطرق لتربية الأولاد
علاج أمراض النفوس والقلوب ( الغيبة , النميمة , الشهوة, سوء الظن،وغيرها)
فن الإلقاء
أخلاقي الراقية
كيف تبرين والديك ؟


إِلى آخر ما هنالك من الدورات المفيدة التي التي ترتقي بالمرأة المسلمة ..

فلابد لحافظة كتاب الله أن تترجم تلك المعاني الجليلة التي حفظتها واقعاً عملياً في حياتها وهذه الدورات المفيدة ستعينها على ذلك لتسمو بشخصيتها .

أضف تعليق


كود امني
تحديث