Get Adobe Flash player

قضايا المرأة في المؤتمرات الدولية ... رسالة علمية تستحق الشكر

قضايا المرأة في المؤتمرات الدولية ... رسالة علمية تستحق الشكر

 الحمدُ للهِ وبعدُ ؛

كتبتُ في ملحقِ " الرسالةِ " من جريدةِ المدينةِ مقالاً عن رسالةِ الدكتوراه " قضايا المرأة في المؤتمرات الدولية . دراسة نقدية في ضوء الإسلام " والتي أعدها الدكتور فؤاد بن عبدالكريم بن عبدالعزيز العبدالكريم الأستاذ المساعد في كلية الملك فيصل الجوية .

أسألُ اللهَ أن ينفعَ بهِ ، وأن يجزي الدكتور فؤاد العبد الكريم على رسالته القيمةِ .

قضايا المرأة في المؤتمرات الدولية ... رسالة علمية تستحق الشكر

( إن للمرأة في الإسلام مكانة عظيمة ومرتبة جليلة ، فقد رفع الإسلام منزلتها بعد أن كانت مهانة عند العرب قبل الإسلام وعند الأمم الأخرى ، فجعلها في منزلة واحدة مع الرجل من حيث قبول الأعمال الصالحة ) .

هذه الكلمات هي مقدمة لرسالة علمية عنوانها : ( قضايا المرأة في المؤتمرات الدولية . دراسة نقدية في ضوء الإسلام ) ، أعدها الدكتور فؤاد بن عبد الكريم العبد الكريم – جزاه الله خيرا - ، وقد استقصى فيها الباحث المؤتمرات التي عقدت وأثير فيها قضايا المرأة من منطلق مناقض للإسلام ، والرسالة نفيسة في موضوعها مليئة بالحقائق والأرقام والأقوال التي تشير إلى ما يخطط له الغرب لإخراج المرأة المسلمة من بيتها وجعلها سلعة مبتذلة كما في الغرب ، ولا شك أن المرأة المسلمة في بلادنا على رأس أهداف تلك المؤتمرات .

 

والدراسة التي قام بها الباحث الدكتور فؤاد لم يسبق أن نوقشت مناقشة ناقدة لتلك المؤتمرات بمنظور إسلامي ، وقد أبان أيضا عن منهجه في الرسالة بقوله : " وقد سلكت في هذا البحث منهجاً وصفياً في عرض القضايا الأساسية للمرأة ، ومنطلقاتها من خلال وثائق المؤتمرات ، كما استخدمت المنهج التاريخي في تتبع بعض قضايا المرأة في هذه المؤتمرات ، كقضية تقديم الثقافة الجنسية للجنسين في المدارس الغربية ، وقضية خروج المرأة للعمل ، وكذلك قضية الحقوق السياسية للمرأة الأوربية ، وغيرها من القضايا ، واستخدمت المنهج التحليلي النقدي في تحليل وثائق المؤتمرات المتعلقة بالمرأة ، ونقدها في ضوء المصادر الإسلامية، مبرزاً الموقف الإسلامي من هذه القضايا " .

 

وانطلاقا من مقولة حذيفة رضي الله عنه في الصحيح : " وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني " كان الإشارة في هذا الوقت إلى هذه الرسالة العلمية الرائعة التي تكشف كثيرا من مخططاتٍ تحاك ضد المرأة في بلادنا ، إلى جانب أن لا تنخدع المرأة في بلادنا بالدعوات البراقة التي ظاهرها الرحمة وباطنها من قبلها العذاب والخسران نسأل الله أن يحفظ بلادنا منها .

 

وقد كان موقع " الدرر السنية " بإشراف الشيخ علوي السقاف على الشبكة العنكبويتة من أوائل المواقع نشرا للرسالة العلمية المشار إليها ، والرسالة تعتبر مرجعا مهما وإضافة جديدة للمكتبة الإسلامية يستفيد منها طلاب العلم والمثقفين وأصحاب البحوث المتعلقة بالمرأة المسلمة وما يخطط ضدها ، فأنصح بزيارة الموقع وتنزيل الكتاب كاملا .

 

وقد قام الدكتور فؤاد باختصار الرسالة في مُؤَلَّف من إصدار مجلة البيان بعنوان : ( العدوان على المرأة في المؤتمرات الدولية ) فجاء في مقدمة الكتاب : " وقد استقر الرأي على اختصارها وتهذيبها لتناسب القراء عامة ، ومن أراد المزيد من التفصيل فليرجع إلى أصل الرسالة التي تزيد صفحتها عن 1300 صفحة " .ا.هـ. 

أضف تعليق


كود امني
تحديث